الفهرس

    يصطدم البعض بحاجز رفض الإقامة في تركيا مما يضطرهم إلى البحث عن الطرق التي تساعد في حل هذه الإشكالية والحصول على إقامة رسمية وقانونية في تركيا، وفي الحقيقة توجد الكثير من الحالات التي تم إيجاد الحلول لها ومعالجتها، لذلك أحببنا في هذا المقال أن نطلع القارئ الكريم على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض إقامته في تركيا، والطرق القانونية لحل ذلك، وبعض المعلومات والاستفسارات ذات الصلة.

    مقال لا غنى لك عنه .. تابع القراءة

    ماذا يعني رفض الإقامة في تركيا

    إنّ رفض الإقامة في تركيا يعني عدم منح المقيم الأجنبي الحق في البقاء في تركيا أكثر من مدة الفيزا الممنوحة له، أو رفض تجديد الإقامة في تركيا أكثر من المدة المسموحة له وفق الإقامة التي يحملها.

    ويرافق رفض الإقامة في تركيا مطالبة الجهات الرسمية للشخص المعني بمغادرة البلاد وخاصة إن كان يقيم فيها بشكل مخالف للقانون، وغالباً يكون لرفض الإقامة في تركيا أسباب تؤدي إلى ذلك سنتطرق لها في الفقرات التالية.

    أسباب رفض الإقامة بحسب نوعها

    في تركيا عدة أنواع من الإقامات متاحة للأجانب، وتختلف الإجراءات المتبعة لقبول أو رفض كل إقامة على حدة، لذلك سنتكلم عن أسباب رفض كل إقامة في فقرة خاصة بها:

    رفض الإقامة السياحية في تركيا

    في الحقيقة تعتبر الإقامة السياحية في تركيا من أيسر أنواع الإقامات من حيث الإجراءات ولا توجد لها شروط قاسية أو معقدة، لذلك من النادر أن يتم رفض الإقامة السياحية لأول مرة إلا في حال وجود نقص في الوثائق، أو لوجود مشكلة قضائية تخص المقيم.

    أما في حالة التمديد فهناك احتمالية لعدم الموافقة على تمديد الإقامة في الحالات التالية:

    ·        يجب تقديم تبرير مقنع لسبب تمديد إقامتك السياحية لأكثر من سنة، وذلك لا يشمل الكثير من الجنسيات العربية، حيث تتم الموافقة على تمديد إقاماتهم السياحية بدون أي مشاكل أو معوقات تذكر.

    تقديم طلب التمديد بعد انتهاء مدة الإقامة، كذلك هذا الأمر يؤدي إلى رفض إقامتك السياحية، حيث يجب التقديم بطلب تمديد قبل انتهاء مدة الإقامة الأولى ـ على الأكثر قبل شهرين، وعلى الأقل قبل يوم واحد.

     

    اقرأ أيضاً: ما صحة قرار إلغاء الإقامة السياحية في تركيا

     

    رفض إقامة العمل في تركيا  

    من الأسباب التي تقف خلف رفض إقامة العمل في تركيا:

    ·        انتهاء عقد العمل، وعدم تجديده أو الحصول على عمل آخر

    ·        وجود أدلة على تزوير في عقد العمل أو في وثائق العمل بشكل عام

    ·        إغلاق الشركة التي تعمل فيها، أو إيقاف ترخيصها

    رفض الإقامة العائلية في تركيا

    كما تعلمون إنّ الإقامة العائلية تمنح للزوج أو الزوجة أو الأولاد في حال كان الزوج من جنسية تركية أو حائز على إقامة عمل في تركيا، لذلك إنّ رفض الإقامة في هذه الحالة أو رفض تجديدها يكون لأحد الأسباب التالية:

    ·        حصول طلاق بين الزوجين

    ·        وفاة الزوج/ أو الزوجة

    ·        تجاوز الطفل سن الـ18

    ·        فقدان الداعم لإقامة العمل في تركيا

    رفض الإقامة العقارية في تركيا

    تمنح الإقامة العقارية في حال قام الأجنبي بشراء عقار في تركيا ،لذلك إن أسباب رفضها تتركز في:

    ·        بيع العقار

    ·        عدم الحصول على طابو عقاري

    استخدام وثائق ملكية مزورة

    يمكنك الإطلاع على أنواع الإقامات في تركيا والوثائق اللازمة وطريقة استخراجها وتجديدها بالتفصيل من خلال هذا الرابط:

     

    الفنار تركيا

     

    أسباب أخرى لرفض الإقامة في تركيا

    إضافة إلى الأسباب التي طرحناها في الفقرة السابقة حول رفض الإقامة في تركيا ،فهناك أسباب عامة قد تؤدي إلى رفض إقامتك:

    عدم استكمال تجهيز أوراقك

    إن نقصان أي وثيقة من الوثائق المطلوبة من أجل إصدار إقامتك في تركيا أو تجديدها قد يعرضك لرفضها، طبعاً سترسل لك إدارة الهجرة في تركيا رسالة نصية تنبهك إلى وجود النقص ووجوب استكمال الأوراق خلال مدة شهر على الأكثر، ولكن في حال لم تكن تمتلك الوثيقة من الأساس فأنت معرض لرفض إقامتك

    مثلاً: لا يمكنك التقدم للحصول على إقامة عائلية بدون وجود جميع الوثائق الخاصة بالزواج لإثباته

    لذلك دائماً ننصحك بالتواصل مع الفنار من أجل ترتيب أوراقك بشكل صحيح والتأكد من وجود كل الوثائق التي تلزمك فذلك يحميك من التعرض إلى رفض إقامتك، أو بأحسن الأحوال توفر على نفسك عناءً وجهداً أنت بغنى عنه.

    الأسباب المالية

    إنّ عدم دفع رسوم الإقامة في تركيا قد يعرضك لرفض الإقامة، والحقيقة المؤلمة أنّ كثيراً من ملفات الإقامة يتم رفضها بسبب عدم دفع الرسوم مؤخراً دون إعطاء مهلة للمقيم الأجنبي ليدفع الرسوم ويستكمل أوراقه.

    كما أنّ البعض قد يدفع الرسوم بشكل طبيعي ولكنه لا يرفق وصل الدفع مع الأوراق الخاصة بالإقامة، وهذا الأمر يؤدي إلى إبطال الملف الخاص بإقامتك.

    ملاحظة: إنّ الملفات التي تُرفض لا يمكن استعادة الرسوم المدفوع من أجلها.

    الأسباب القانونية

    بعض الأسباب القانونية كذلك قد تؤدي إلى رفض إقامتك في تركيا ،مثل:

    ·        وجود وثائق مزورة في ملف إقامتك

    ·        وجود دعوة قضائية بحقك في المحاكم التركية

    ·        يوجد قرار تركي بترحيلك إلى خارج البلاد

    دائماً في الفنار ننصح عملاءنا بالحفاظ على قانونية جميع الخطوات التي يتخذونها في تركيا ليس على مستوى الإقامة فحسب بل في كل مجالات حياتهم، فالحفاظ على سجل عدلي نظيف هو من الأمور المهمة والتي تقوي فرص حصولك على الإقامة وتجديدها بشكل سلس وآمن.

    كما أنّ الحصول على إقامة في تركيا عن طريق استخدام وثائق مزورة وغير صحيحة لن يحميك من المساءلة لو اكتشفت فيما بعد ورفض الإقامة وإبطالها وترحيل المقيم.

    أسباب تقنية

    هناك أمور تقنية قد تؤدي إلى رفض إقامتك أو تسبب حصول أخطاء وعوائق تفرض عليك جهوداً ومتاعب فيما بعد لإصلاحها، من هذه الأسباب التقنية:

    ·        حصول خطأ أثناء حجز الموعد الكترونياً، كأن تقوم بكتابة اسمك بشكل مخالف لما هو موجود في جواز السفر، أو حصول فشل في تحميل صفحة حجز الموعد أو خطأ في كتابة العنوان، أو غيرذلك من الأخطاء التقنية، وعلى كل حال فإنّنا في الفنار نقوم بمساعدتكم في حجز موعدكم بشكل قانوني وسليم ودون حصول أي أخطاء قد تعرضكم لمتاعب وعوائق فيما بعد

    ·        مع انتشار فيروس كورونا في تركيا ظهرت مشكلة الصورة الشخصية، حيث يجب أن تتميز بمزايا محددة ومعايير مخصصة لكرت الإقامة، لذلك قد ترفض الكثير من الإقامات بسبب وجود أخطاء في التقاط الصورة الشخصية، هذا الأمر قبل كورونا كان ينبهك عليه الموظف في دائرة الهجرة، أما الآن فقد لا يأتيك أي تنبيه بسبب إرسال الوثائق عبر البريد التركي ptt

    ·        تخلفك عن موعد إرسال الملف كذلك يعتبر من الأخطاء التقنية فهو لا يقل أهمية عن تخلفك عن موعد الإقامة في الأمنيات التركية.

    ·        عدم الانتباه إلى الرسائل الواردة من إدارة الهجرة إلى موبايلك الشخصي يعرضك كذلك إلى عدم الإطلاع على الملاحظات الواردة من قبلهم، وبالتالي رفض إقامتك

    ·        تقديم طلب الإقامة أو تجديدها من خارج تركيا يؤدي إلى رفض الإقامة مباشرة

    ·        عدم وجود مدة كافية لصلاحية جواز سفرك "على الأقل ستة أشهر"

    ·        عدم تصديق بعض الوثائق من دائرة النوتر

    اقرأ أيضاً: أثناء طلب الإقامة في تركيا ـ تجنب هذه الأخطاء

    ماذا تفعل عند رفض إقامتك في تركيا

    إذا تم رفض إقامتك في تركيا فإنك ستمنع من تقديم طلب الإقامة مرة أخرى إذا لم يتم مرور6  أشهر على قرار الرفض الأول، لذلك أمامك عدة خيارات:

    ·        تقديم طلب اعتراض وخاصة إن كان لديك أسباب مقنعة للاعتراض على رفض الإقامة في تركيا ،وغالباً طلبات الاعتراض أو الاسترحام تلقى استجواباً ولكن احرص على كتابتها بشكل مطابق للكتب والخطابات الرسمية في تركيا، وقد تحتاج إلى مترجم للقيام بهذا العمل.

    ·        الخروج من تركيا بشكل نظامي إلى دولة أخرى والعودة إليها بعد نصف ساعة

    ·        تقديم طلب للحصول على إقامة من نوع آخر، مثلاً لو تم رفض إقامتك العائلية لعدم توافر الوثائق القانونية الكافية، قم بتقديم طلب الحصول على إقامة سياحية.

    المقيم المخالف في تركيا

    لا تحاول البقاء في تركيا بطريقة مخالفة للقوانين وبدون إقامة قانونية، فحتى اللحظة لا توجد أي إجراءات تتيح إمكانية تسوية أوضاع المخالفين في تركيا.

    غادر تركيا إلى أي دولة أخرى، وإن كان عليك دفع أي رسوم قم بدفعها، ثم عد إلى تركيا بطريقة قانونية وسليمة واحرص على تقديم أوراق إقامتك بشكل صحيح وفي المواعيد الدقيقة كي لا تقع في مشكلة "الإقامة المخالفة"

    وهنا نحذركم من الوقوع ضحايا لعمليات النصب والاحتيال التي تجري من بعض السماسرة ويطلبون منكم مبالغ خيالية مقابل إزالة المخالفة عنكم ... وهذا أمر غير صحيح وغير قانوني، وننصحكم ألا تسلكوا هذا المسلك في التعامل مع المؤسسات الحكومية التركية لأنه مصيره وخيم.

    تنبيهات ونصائح من الفنار للمقيمين في تركيا

    في ختام كلامنا عن رفض الإقامة في تركيا لا بد من التذكير ببعض النصائح والتنبيهات:

    ·        قدم باكراً على الإقامة أو تجديدها، كي يكون لديك المتسع من الوقت لأي طارئ

    ·        أعطِ معلومات تواصل دقيقة عنك، وخاصة رقم الهاتف، يجب أن يكون رقمك أنت، وانتبه إلى الرسائل التي تصلك إليه من دائرة الهجرة

    ·        اسأل عن الوثائق اللازمة للإقامة قبل تقديم طلب الحصول عليها

    ·        تعامل مع شركات أو جهات موثوقة لتعقيب ملف إقامتك

    ·        لا تؤجل الخطوات التي تريد اتباعها للحصول على الإقامة، اجعلها أولوية عندك

     

    تتمنى لكم الفنار دائماً إقامة سعيدة وآمنة على الأراضي التركية

    وتقدم لكم دائماً أفضل الخدمات والاستشارات

    لأنها بوابتكم الآمنة إلى تركيا

    اضف تعليق: