الفهرس

    إن مدة استلام الإقامة السياحية في تركيا مهمة جداً ويجب التعرف عليها ، لاسيما وأنها هي التي تمكن حاملها من البقاء في تركيا بشكل قانوني، والتي تخضع لمجموعة من الشروط والإجراءات فيما يخص ملف طلب الحصول على الاقامة السياحية الواجب على المتقدمين بتوفيرها. حيث سنعالج في هذه المقالة كل ما يهم اوراق وكيفية تجديد ، وكذلك أسباب رفض الإقامة السياحية في تركيا لطلبات بعض المتقدمين.

    متابعة طيبة تتمناها لكم الفنار للتأمين والإقامات في تركيا.      

    كم هي مدة استلام الإقامة السياحية في تركيا

    إنّ هذه المدة تعتبر المدة اللازمة لدراسة طلب الحصول على الإقامة السياحية أو طلب التجديد المقدم من قبل الأجنبي، وتتم هذه العملية في ولاية أنقرة "العاصمة التركية"

    تختلف المدة ما بين ولاية أخرى، وتتراوح ما بين 30 إلى 60 يوم وسطياً

    كما أنّ هناك بعض الحالات التي قد تصل فيها مدة استلام الإقامة إلى حوالي 50 يوماً وذلك في ظروف استثنائية

    وتشمل المدة كلاً من المراحل التالية:

    1. إرسال ملف الإقامة من ولايتك إلى ولاية أنقرة
    2. دراسة الملف في أنقرة من قبل رئاسة الهجرة
    3. إعطاء القرار بالموافقة أو الرفض، ويمكنك بعد الرفض تقديم طلب استرحام لدى إدارة الهجرة لمراجعة قرار الرفض
    4. إصدار بطاقة الإقامة "الكرت" وطباعته
    5. إرسال بطاقة الإقامة عبر البريد التركي PTT إلى أقرب فرع على العنوان المثبت في طلب الحصول على الإقامة
    6. تتم مراسلتك من قبل البريد التركي لتوضيح تاريخ الاستلام

    هذه الخطوات تحتاج إلى الوقت الكافي لكي تصل إقامتك إلى يدك بكل أمان.

    كيف تحسب مدة الإقامة إذا تأخر استلامها

    بشكل عام إنّ مدة إقامتك في تركيا تحتسب من تاريخ تقديم طلب الحصول على الإقامة، لذلك سواءً تم تسليمك إقامتك في الوقت المحدد، أو تم التأخير فلن يؤثر ذلك على مدة الإقامة مطلقاً

    ومنذ تاريخ تقديم الطلب وحتى صدور قرار رئاسة الهجرة بخصوص قبول أو رفض إقامتك يعتبر وجودك في تركيا قانوني حتى لو تأخرت مدة استلام الإقامة السياحية ولا تتم مخالفتك أو تغريمك مطلقاً ما دمت ضمن هذه المدة المذكورة.

    ما هي أسباب تأخر استلام الإقامة السياحية عادةً

    هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر استلامك لإقامتك السياحية، وأبرزها:

    1. وجود نقص في أوراق الإقامة، وعادة ما يتم الانتباه لذلك عند تقديم أوراقك لدى الموظف في دائرة الهجرة فيعطيك مهلة تصل إلى شهر لاستكمال الأوراق الناقصة
    2. التأخر بحسب الضغط على استخراج الإقامات السياحية في الولاية، فإنّ مدة استخراج إقامتك السياحية في إسطنبول بكل تأكيد أطول من مدة استلام الإقامة السياحية في ولاية صغيرة مثل أورفه على سبيل المثال.
    3. قد تلعب العطل الرسمية دوراً في تأخير استلام إقامتك السياحية، خاصة قبل عيدي الفطر والأضحى، ولكن مدة التأخير لا تتجاوز عدة أيام فقط
    4. هناك أسباب إدارية أو إجرائية قد تكون طارئة، مثلما حصل في فترة انتشار فيروس كورونا، وكذلك عندما تم نقل اسم دائرة الهجرة إلى رئاسة الهجرة في تركيا

    ملاحظة:

    إنّ تأخير استلامك للإقامة، أو تأخر وصول أي رد من قبل الجهات المسؤولة في رئاسة الهجرة لا يعني أن إقامتك تم رفضها، بل على العكس تماماً إنّ رفض الإقامة عادة يكون أسرع من قبولها، لذلك لا تقلق في حال تأخر الرد عليك، كما لا تنسَ أن هناك الكثير من الطرق لحل مسألة رفض إقامتك.

    الخطوات الآمنة لتجنب تأخير استلام إقامتك

    هناك خطوات يجب اتباعها لمن يرغب في تجديد الإقامة أو استخراجها لأول مرة،  وهي بالمختصر "الالتزام بكافة الإجراءات القانونية بدقة عالية" وبالتفصيل نستطيع الحديث عن النقاط التالية:

    1. استخراج التأمين الصحي الذي يجب أن يشمل طول فترة الإقامة.
    2. حجز موعد لتجديد هذه الإقامة ويتم ذلك عن طريق موقع دائرة الهجرة في تركيا. حيث أن الموقع متاح في ثلاث لغات.
    3. ومن ثم إدخال البيانات اللازمة والوثائق المصورة عن طريق مساح ضوئي.
    4. وبعدها يتم دفع رسوم تجديد الإقامة والتي تختلف نظراً لعدة أمور منها التأمين الصحي وجنسية المتقدم. كما أن هناك بعض التكاليف التي تتعلق بالتصديق، ولكن إجمالي تكاليف تجديد الإقامة ٢٥٠ دولار تقريباً.
    5. ومن ثم تتم متابعة تجديد الإقامة حيث يعمل الموقع على تحديد ساعة وتاريخ معين لزيارة الدائرة مصطحباً كل الأوراق المجهزة مسبقاً، وبعد ذلك تمنح وثيقة مؤقته تحل محل الإقامة حتى وصولها .

    اقرأ أيضاً:

    مميزات حامل الإقامة في تركيا

    هل وجود وكيل يؤثر على مدة استلام الإقامة

    يمكن استخراج وتجديد الإقامة السياحية في تركيا بدون حضور صاحب الإقامة عن طريق توكيل رسمي على أن يكون صاحب الإقامة داخل تركيا.

    فإنه من غير الممكن على الإطلاق تجديد الإقامة السياحة وصاحب الإقامة خارج تركيا حتى بوجود وكيل .

    وبالعودة إلى سؤالنا حول مدى تأثير وجود الوكيل على مدة استلام الإقامة السياحية فإنه في الحقيقة ليس بذي تأثير كبير على المدة، ولكن بشرط الالتزام بمعايير التوكيل بشكل دقيق ودون وجود أي أخطاء في معاملة التوكيل، تضطرك إلى التأخير لاحقاً.

    دعونا نقق معكم الآن في بعض المعلومات العامة حول استخراج الإقامة السياحية لأول مرة أو تجديدها، كختام لحديثنا عن هذا الموضوع وكي لا تخرجوا من المقال إلا بعد الحصول على كافة المعلومات الوافية حول الإقامة السياحية وتجديدها.

    معلومات عامة عن الإقامة السياحية في تركيا

    أن الإقامة السياحية في تركيا هي أفضل الحلول للراغبين في البقاء في تركيا لفترة قصيرة لعام واحد أو عامين. حيث تعتبر هذه الإقامة فرصة لمن يرغب في السياحة أو لدراسة السوق التركي.

    -يلجأ الكثيرون لاستخراج تصريح إقامة سياحية في تركيا ذلك ضمن شروط أبرزها الحصول من السفارة التركية على تأشيرة أو فيزا. والعمل على تجهيز الأوراق المطلوبة قبل الدخول إلى الأراضي التركية لاستخراج الإقامة.

    -وتجهيز أيضا الفحص الطبي والأوراق القانونية بالكامل.

    والعمل على استخراج التأمين الصحي وتصديق الأوراق المطلوبة.

     وإحضار وثائق تثبت قيمة الدخل السنوي للمتقدم للإقامة ومصدره سواء كان خاص أو من الحكومة. كما يجب عليه تقديم طلب مبدئي لكي يحصل على الإقامة، وأيضا إحضار وثيقة إثبات الزوج وشهادة للأبناء الذين تحت عمر ١٨ عام.

    -بالإضافة الى ان رئاسة الهجرة التركية تقوم بإعطاء الإقامة السياحية لمدة سنة عند التقديم على الإقامة السياحة في تركيا لأول مرة وفي بعض الحالات تمنح لمدة سنتين.

    وذلك ضمن شرط وجود صلاحية سنة أو أكثر في جواز السفر لأن مدة الإقامة تعطى حسب مدة جواز السفر. وينقص من مدة الإقامة السياحية ٦٠ يوما. فعلى سبيل المثال إذا كانت مدة جواز السفر ١٢ شهر فتمنحك الحكومة التركية إقامة سياحية لمدة ١٠ أشهر وهكذا.

     

    معلومات عن تجديد الإقامة السياحية في تركيا :

    يلجأ الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم بعد انتهاء مدة استلام الإقامة السياحية في تركيا إلى تجديدها، وذلك لمعرفتهم مدى أهميتها بعد إصدار الإقامة الأولى.

    لذلك علينا التشديد على فكرة البدء بمعاملة تجديد الإقامة في تركيا قبل انتهائها بفترة زمنية لا تقل عن ٦٠ يوم. كما أنه يجب على الراغبين في تجديد إقامتهم تجهيز مجموعة من الأوراق لضمان سير عملية التجديد بشكل مضمون ألا وهي.

    1. صورة مصدقة على الوجهين عن الإقامة القديمة أي الإقامة السارية.
    2. صورة جواز السفر أو وثيقة السفر مصدقة أيضا من كاتب العدل.
    3. يجب إحضار أربع صور شخصية حديثة ملونة ذات خلفية بيضاء بيوميترك.
    4. استمارة تكون موقعة من الراغب في تجديد الإقامة أو من ينوب عنه بشكل قانوني.
    5. إحضار وصل يؤكد تسديد رسوم بطاقة الإقامة.
    6. تأمين صحي يشمل طول فترة الإقامة .

    اقرأ أيضاً:

    مدة البقاء القانونية في تركيا بدون إقامة

    وفي ختام مقالنا بعنوان مدة استلام الإقامة السياحية في تركيا نتمنى ان نكون قد اجبنا على جميع الأسئلة التي قد تخطر في بالكم بخصوص هذا الموضوع ، كما لا ننسى التذكير الدائم بأننا في الفنار للتأمين والإقامات حاضرون لخدمتكم وتقديم أفضل الاستشارات والخدمات لكم لتحصلوا على إقامة آمنة في تركيا رسمية ومضمونة وبتكاليف منافسة.

    اضف تعليق: